لما تجي تكتب New Year Resolution

11 يناير

كل عام و انتم اسعد و ارضى و اكثر انسجامنا مع انفسكم و كوكب الارض و اكثر تحقيقا لمراد الله من وجودكم فى هذه البسيطه فى هذا الوقت تحديدا و فى تلك الاحداثيات .

——————-

حسنا , عقدت العزم و ستتجدد مع عام 2014 دعنى احدثك عن بعض ما توصلت ليه بالتجربه و الخطأ ابتدأ من 2003 و حتى الان …لما تجي تكتب New Year Resolution  حاول ان :

1-      تتساءل لما و كيف : لما تريد ما تريد و كيف يصبح ما تريد واقعا . امعن التفكير و كن امينا مع ذاتك .

2-      تتعرف على محيطك : من هم المحيطين بك بشكل مستمر و اختياري و ما هي الاماكن التى تحتوى يومياتك ايضا بشكل دوري و انتقائي ؟ هل الطاقه حولك تدفعك للامام ام لا . و تذكر انت من اختار و انتقى و بامكانك ان تغير ذلك .

3-      تتساءل هل البدايات ممكنه حتى الان : هنالك امور لا يمكن ان تبدأها فى اى مرحله فى عمرك هنالك امور تسقط بالتقادم هذه الامور ان كانت ما تزال ممكنه فهى الان عاجله فالعمر يمضي و الوقت ينفذ و لا يمكنك التسويف حتى تصبح اسهل لانها ببساطه ستفقد لقب الممكن لن يسعك تحقيقها بعد فوات الاوان.

4-      تتعرف على نقاط ضعفك المدمره : اول قرار مهم جدا انك تتخلص من العقبات فى طريقك و عيوبك المزمنه هى اهمها , الكسل او الطمع او التسويف او الميل للاكتئاب و حتى الخجل لما يزيد عن المقبول . لو كنت فى مرحله صعب تحدد فيها نقاط ضعفك استعين بنقادك الازليين سواء كانوا احباب او اعداء , تذكر كلامهم و زى ما بقول المثل لما اتنين يقولوا ليك راسك مافى يبقي ايه ؟ ايوه يبقي مافى .  

5-      تتخلى عن الاحلام المستحلية او تعدلها لتصبح ممكنه : فى حياتك لو عندك حلم مستمر فى التواجد مع مطلع كل سنه دون تحقق فممكن يكون السبب ببساطه انو مستحيل , مستحيل بمنطق ظروف قهريه معينه او بسبب عدم توفر مؤهل ما لديك . عن تجربه ضع تاريخ نهاية صلاحية للحلم من النوع دا و اعط نفسك فرصه اخيره للعمل بجدية فى دراسته ووضع خطه تنفيذ طارئه بعكس خططك له – القديمه المتراخية – و مع انتهاء الفتره تجد انك اما حققته او انتهت صلاحيته . لكن , لا تحزن اذا فشلت عدله ان كان قابلا للتعديل بسط الهدف او الطريق للهدف مثلا اذا كنت تريد منزل بفناء خارجي ارضي بشقه على الاقل تكون حققت حلم اشبه للصوره المثالية التى اعجزتك . و تذكر ربما نسخه اخر منك و من ظروفك تعيد ذلك الحلم المستحيل و تجعله ممكنا المقصود هنا ان لا تجعله يوقف تقدمك و يشعرك بالفشل .

6-      تلاحظ النمط السائد فى احلامك السنوية او الموسمية : ستجد انك تحلم بامور احيانا متشابهه و احيانا متناقضه و قد تجد انك تسعى خلف امور كنت لا تريدها سابقا المهم هنا ان تفهم نفسك “رغباتك الحقيقية” و ليس فقط ما يريده منك الاخرون او ما تظن انه خير لك . ربما تكون هواياتك المفضله تطل فى مخيلتك لتجعل منها احتراف و ربما يكون الزواج ليس ما تريده حالا كما يقول لك المجتمع . و ربما حان الاوان لتغير مهنتك . اعد التعرف على امكاناتك و اهدافك الاكثر صدقا .

7-      تكتبها : هذا غنى عن الذكر لكثره ما يردد لكن فعلا قم بذلك اكتب هذه القرارات الجديده . و حاول ان تجعلها خطط SMART اذا ما بتعرف يعنى ايه قوقلها “S.M.A.R.T. goals”

8 – تنوعها : بديهى حتكون مهموم بحياتك العملية او تحصيلك الاكاديمي و حالتك العاطفية لكن حياتك اوسع من كدا فحاول تنوع القرارات الجديده . اشتغل على نواحى اكثر ( الدين – الصحه – العائلة – ما تقدمه للمجتمع – شخصيتك بشكل عام – شكلك ….الخ) 

اخيرا اسمع الفيديو دا كلامه فعلا مهم خاصه النقطه التانية :

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: