عمر النضال و عمر الافراد

12 سبتمبر

عندما “تريد” شيئا ما فانك امام احتمالين اما ان تجده بيسر او ان “تناضل” للحصول عليه و هذا الجهد المبذول فى الحاله الثانية يتفتت و يقل ثقله اذا ما تحولت الكلمة لصيغه الجمع و صرنا “نريد” معا نفس الشئ .

لذلك فان عمر “النضال” الحقيقي يقاس كمقدار “تراكمي” من اعمار افراد شكلوا اجيال متعاقبه اجتمعوا حول نفس الغاية . ما يحدث احيانا – للاسف –  اننا نقيس النتائج باعمارنا و هذه كارثه نفسية تهدم جسر الاجيال بتساقط شخوص معينه حُولت مع الايام لرموز مفصلية فى رحله الصراع .

ادراكنا المبكر اننا نسعى لهدف قد لا نشهد تحققه امر قاسي و لكنه هام و من هنا تنبع قيمه و اهمية الجهاد فى الاسلام حيث يموت الفرد شهيدا و لكنه يعلم ان المعركه لم تنتهى بعد , لا اظن ان المسلمين الاوائل جاهدوا املا فى الجنه فقط بغض النظر عن ما سيحدث بعد موتهم . كلهم “ارادوا” ان تنتنصر الامه ان يكون الاسلام متاح لكل فرد فى الاراضي التى مروا بها .

لابد لهذا الجيل ان يكمل ما بدأه و لابد ان لا ينتظر الثمار فربما لا تظهر فورا و ربما لا يشهدها الابناء ايضا لان الشر محارب له بال طويل و قناعه اكبر باهميه ما يفعله فهي مسأله وجود .  هذا الربيع العربي يحتاج تدريب مستمر على الصبر كى لا يتلاشي بتلاشي الامل , نفس الامل الذي حركه فى البداية يجب ان يستمر فى التجدد كرايه تسلم من جيل لجيل .

و لنذكر دوما اولاءك الذين ماتوا دون مشاهده لحظات النصر و لا حتى ملامح الفجر الاولى , الكثير من الشعراء و المثقفين و الثوار الذين كان ما نعيشه اليوم هو قضيه “عمرهم” المنقضي . لنذكرهم دون حسره لقد ادوا مهمتهم كامله يتبقى ان نكمل فالدراجه تسقط فى لحظه توقف قائدها عن الحركه . فالنستمر

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: