خمس سنوات عمل ، اين انت الان ؟

9 مارس

اين ترى نفسك بعد خمس سنوات ؟

دعنا من اجابات المقابلة الشخصية لفرصه عمل جديد ، فالنتحدث عن الواقع ، ما يحدث فعلا في خمس سنوات عمل .

سناريو 1 :

تبدأ حياتك العمليه في الوظيفة س ، و تستمر فى ممارستها خمس سنوات متتاليه ،دون تغير فى المهام الاساسية مع بعض الاضافات التى تفرضها تغيرات فى هيكل س الادارى وو ضعها المالى .

نتيجة السناريو 1 :

اما ان تصبح خبير في مجال الوظيفة واضح الوصف الوظيفى و تكون قادر على ان تضع لنفسك مسمى وظيفى قابل للتنقل من مكان لاخر . هذا فى حاله كانت المهارات التى اكتسبتها قياسية

او ان تصبح مرشح لمنصب ارفع من س في نفس المكان . مع امكانية الانتقال لمكان اخر بمجهود شخصي بذلته لتكون مهاراتك قياسية و تتناسب مع المسمى الوظيفى ل س فعلا.

سناريو 2 :

ان تكون تنقلت فى الخمس سنوات بين عده و ظائف س ،ع ،ص ، تحمل كلها نفس المسمى الوظيفي

نتيجة سناريو 2 :

اما ان تكون شخص خبير في اطار المسمى الوظيفي و مجالات العمل المتعلقه به بشكل اكبر ، و تكون مؤهل لمناصب اعلى تتناسب مع مهاراتك المكتسبه التى تحمل طابع شبه قياسي لتنوع البئيات

سناريو 3 :

ان تكون تنقلت في الخمس سنوات بين عدة وظائف س ،ع ،ص بمسميات وظيفية مختلفه لكنها تنتمى لنفس المجال

نتيجة السناريو 3:

ان تكون شخص متنوع المهارات لكن من الصعب وصفك بالخبير فى اى منها و عليه يكون من الممكن ان تحصل عى منصب اعلى لتدير مجموعه من اصحاب المناصب التى شغلتها سابقا.

او ان تحصل على وظيفة تشبه احد وظائف المتنوعه السابقة و تكون فيها فى نفس تدرجك في السلم الوظيفي ، ربما بامتيازات اكبر ، و فى بئية عمل افضل ، فيصبح هذا المسمى الوظيفي هو مستقبلك.

سناريو 4 :

ان تكون تنقلت فى الخمس سنوات بين عده وظائف بمسميات وظيفية مختلفة و مجالات مختلفة

نتيجة السناريو 4:

اما ان تمتلك مجموعه متنوعه من المهارات التى قد تتداخل و تتجانس او لا ، عليه لا تكون خبير في اى منها ، لكن تبقي لديك فرصه ان تستمر في احد المجالات .

او ان تكون جميع مهاراتك تنتمى لنوع اعمال معين ، مما يؤهلك لان تكون فى منصب ادارى فيه مع درجة علميه و مهارات اداريه.

سناريو 5 :

ان لا تكون قد عملت لوقت طويل خلال الخمس سنوات لكنك بالمقابل حصلت على درجات علمية

نتيجة سناريو 5 :

اما ان تملك مهارات عمليه قليله لكن كم من المعلومات اكبر ، يؤهلك ذلك لمناصب اكاديمية تتدرج فيها حسب قوانين المؤسسات التعليمية ووزارات التعليم العالى

او ان تملك مهارات عمليه جيدة نظرا لطبيعة دراساتك العليا مع مهارات تحصلت عليها اثناء عملك المتزامن مع الدراسه ،هذا يؤهلك لتطور وظيفي جيد فى مناصب تتناسب مع مجال تخصصك

هنالك سناريوهات اخرى بالتأكيد ، تطورك الوظيفي خلال خمس سنوات امر قد يبدو خارج عن سيطرتك وهو كذلك لحد ما ، لكن الاهم من الخمس السنوات الاولى الفتره التى تليها وهنا يأتى سؤال المقابله الشخصية.

هل حددت ما هو المسمى الوظيفى الذى يناسبك ؟ و ما هو الذى يليه ؟ وهل ستكون موظف حتى تقاعدك ؟ ام ستكون صاحي عمل خاص بك ؟ هل تفضل العمل فى القطاع العام ام الخاص ؟ داخل بلادك ام خارجها ؟ هل تفضل الاعمال التى تعتمد على مهارتك التقنية او لنسمها المهنية ام الادارية ؟ هل ستعمل في مجال دراستك ام مجال جربته و احببته ام فى مجال ينبع من هواياتك ؟

هذه الاسئله ليست لتجيب بها من يقابلك لفرصه عمل اخرى بل لنفسك .

فى نظرى التحدى يبدأ بعد الاجابه عليها كيف تقوم بصنع فالنسمها هويتك العمليه في اقتصادات متقلبه و فى ظروف حياتيه تدفعك نحو خيارات اربح على المدى القصير ، كيف تجد زمن لتغامر ، او تطور نفسك مع وظائف متطلبه لا تقودك لمكان ما تريد لكنها تمنحك الوقود الكافى كى لا تتوقف كليا .

خمس سنوات من العمل تمر بسرعه ، فأين انت الان ؟

k

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: