رزق بلدى من حقي!

4 فبراير

ر

الرزق الذى تولده الارض باراده مالك الملك هى هبه و منحه ليست امتيازا . ان تكون ارض الجزيره العربيه الصحراويه التى تجعل الزراعه تحدى ، اكبر مخزن للذهب الاسود فهو امر لم يقم به احد تماما كما لم يكن فعلا بشريا ان تكون اراضى السودان خصبه.

ما هى البلد ؟ مساحه جغرافيه و اتفاقيات سياسيه تمسك بارض مرزوقه مسبقا و تملكها للبشر الذين يقطنونها في زمان ما . اذا اتفقتم معى على هذا التعريف فلنبحث الجمله المعنونه لهذه التدوينه.

رزق بلدى من حقي.

لا ارى ذلك حقيقى او عادل ، لان الرزق لا يقسم باستحقاقات وطنيه بل يقسم بحسابات لا نفهمها نحن البشر كأن نمنح ذكاء ما جينيا دون ان نسعى اليه و نمنح صحه و بسطه فى اجسامنا و جمال في الملامح بالميلاد .

نرزق اذن حسب قوانين يعلمها الله قوانين كونيه تسرى على المؤمن و الملحد على العامل و الخامل . من اين اتينا بفكره ان نمسك الارض من مزارع لم يولد بها و نمنع الصانع من الصناعه فى غير ارضه!

السعوده و السودنه للوظائف الحكوميه امر اتفهمه الى حد ما كى تدار شئون البلاد عبر ساكنيها ، لكن ان يقف طابور العاطلين من دوله معينه قليلى الهمه في وجه ساعى وطالب للرزق الحلال فهو تعدى و تجبر.

يقولون في “بلادى” الاحباش قد زادوا عن اللازم و انهم يشغلون اعمال كثيره حرى بها ان تستوعب الشباب العاطل يتسائلون عن ما يزيد عن 300 الف مصرى لدينا يعملون ليلى نهار ثم يصيحون كيف يمنعنا القانون السعودى عن العمل في شركة ذات نطاق احمر ؟

اقول لهم فاليعمل الراغب في العمل حيث شاء احسب ان ذلك رزقه و من حقه.

فاليعمل من يعمر الارض في اى ارض تحتاجه مهما كان ترابها غريب عليه.

فاليعمل البشر يدفع بعضهم بعضا بما فضلوا على بعض من مؤهلات في تعاون و انسجام بدون قلق على ضياع الرزق.

Advertisements

رد واحد to “رزق بلدى من حقي!”

  1. وائل مبارك 17 فبراير 2012 في 20:25 #

    مشكلة عويصة …و الحال طبعاٌ بالمقلوب في السودان …اقبال كبير من العمالة الاجنبية و عطالة في العمالة الوطنية …عكس كل البلدان التي شهدت هجرة و اغتراب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: