حين يصبح المضيف ضيفا ..معليش يا سوريا

15 يونيو

سوريا دائما كانت تحتضن العرب النازحين و المجروحين ..من لبنان , فلسطين العراق ..لا يهم دائما كانت سوريا تفسح لهم من ارضها و خيراتها مجالا لحياة جديدة .

من المحزن ان نشاهدهم الان ينزحون ..و ليته كان بسبب قوات اجنبية  او حرب اهلية ..يا ليتها كانت كارثه طبيعية ..و لا وباء … لكنه نزول اشد حزنا  بسبب حمقي يظنون الحاكم اله … حمقي هم افراد الفرق  الخاصه بالنظام فى الجيش..و حمقي اخرين قرروا ان يتابعوا الاعلام الرسمي و يصدقوا ان فى بلادهم مؤامره !

 

ينتقلون الان الى لبنان و تركيا و الاردن لواقع غير معلوم الملامح لا يعرفون متى ينتهى و لا الى اى ارض سيرجعون . عندما يعودون هل سيكون هنالك بيت ام سيجدون انقاض ؟ هل ستكون ورشه النجاره كما هى ؟ هل سيجد كل عامل مكان عمله ؟

 

من المريح بعض الشئ انهم شعب مذهل  فرجالهم يعملو فى كل المجالات  بلا ترفع هم بالحق صناع مهره تتمناهم كل البلاد . و نساءهم من افضل ربات البيوت فى العالم من ناحية القدرة على تحمل ضغوط الحياة  لكن هل تسنى للامهات السوريات حمل مؤنه من خيرات المطبخ السورى العبقري القابل للترحال , هل كان لديها وقت – او اعصاب – حتى تجهز  كل المأكولات التى لا تحتاج للحفظ الصناعى الحديث في الثلاجات ! وهل نزح رجال كفاية لاعاله الاسر بالعمل فى اى حرفه قد تتوفر البلد المجاور المضيف ؟ كم عدد المصابين وكم سيموت فى هذه الرحله الصعبه ؟ كم طبيب فى قافله الام يضمد الجراح و هل يحمل اى نوع من الادويه ؟ و كم مساحه الحدود التى ستضيق بهم  ؟

 

من اغبي ما قرأت ..سؤال : لماذا نزحوا الى تركيا ؟  

من احزن ما قرأت : من انجازات بشار … صار عنا نازحين

———————————————————————-

معليش يا سوريا … سيرد لك دين الضيافه باذن الله و سيعود المضيف لدياره بعد حين … تضيق لتفرج و يتجبرون ليناهروا

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: