مشاهدات في الدراما

19 ديسمبر

عادة  لا اتحدث في مشاهداتي هذة عن المشاهدات التلفزيونية و نادرا ما اذكر ما اشاهد على شاشات التلفزة ليس لانني غير متابعه بالعكس لانني اتابع الكثير و ذاقئقتي الفنية تتشعب لتمتد لمختلف الثقافات و اكره التصنيفات .  ولانني لا احب تسفيه الامور بناء على وجهات نظر سابقه و افكار متناقله لا تعني سوى اننا لا نجيد سوى تكرار ما يقال كالبغباء فانني اريد ان اقول ان الدراما التركية و الدراما الامريكية و المصرية و الهندية والكورية الجنوبية كلها قابله للنقد و من الممكن ان تكون جيده او ردئية .

لا يعنى ابدا انك كوول و عصري لانك تتابع الامريكي فقط و لا يعنى انك فتاه مراهقة و عاطفية وحمقاء لانك تحبين المسلسلات التركية او الكورية الجنوبية و ليس كونك تحضر افلام مستلقه اوروبية فانت اذن المثقف الذي لا يطيق اي عمل تجاري..

المهم ان لا تكون مشاهداتك حصرية علي صنف واحد ..وان كانت ان لا تقلل من شأن الدراما التى لا تحب ..فذوقك الشخصي احد المقايس و لا تمثل كل الناس و لا تمثل النخبة بالتأكيد …النخبه هم من يستطيعون ان يميزوا الجيد بغض النظر عن هويته و ليس من يترفعون عن كل ما هو معروض للانه متاح للعامه .

اكون سعيده حين اشاهد عمل احترم فيه المنتج جودة النص فانفق الكثير من المال لنحصل علي صوره ممتازة  و موسيقي عذبه وممثلين اندمجوا في ادوارهم بشكل كبير .

لا يهمنى ان يقال انه مسلسل تركى مدبلج  او انه فلم هندي او انه ايراني او مصري ..كانما هذه وصمه لذوقي و عقليتى …لا افهم ما الذي يميز قصه “جين اير” مثلا عن “الوسادة الخالية” وما الذي يجعل رواية “great expectation” الانجليزية اهم من رواية “Aski memnu”  التركية..من يستطيع ان يقول لي القيمه الفنية البديعه التي يقدمها مسلسل”lost” مثلا ؟  و منطقية ان يكون مايكل سكوفليد دائما في الموقف المستحيل في مسلسل person break  ؟ و ان كنت لا اتضايق من ذلك لكن انه نفس الموقف المستحيل الذي يقع فيه اي بطل في اى من الدرامات التي تتعرض للانتقاد .

الفرق هو نمط الدراما نفسه ففي حين يريد الهنود ان يصلوا الي قمه الصراع و البقاء هنالك لفتره كافيه كى يبكى المشاهد يكون الامريكي اكثر ميلا للانقلاب من حاله لاخري بايقاع سريع .

العيوب في نظري هي سرقه النصوص من دراما اخري دون ذكر ذلك وهذا مأخذ للكثيرين علي بعض افلام الاكشن الهندية , ايضا من المعيب ان تكون الاعمال الفنية لا تحمل هوية البلد ولا هوية اى شئ محدد فتكون لا هي محلية ولا هي عالمية .. يمكننا ان ننتقد عمل ..ممثل ..كاتب ..مخرج ..لكن لا تنتقد دراما كامله .

مهما كانت الدراما التي تجذبك اعلم ان هنالك دراما اخري يجب ان لا تحكم عليها بالسطحية كلها فقط لانها مدبلجه ! ولا بالفسوق لانها بالانجليزية  ولا  بالاصاله لانها بالابيض والاسود …لا تكن بغبغاء شاهد وكون رأيك الشخصي .

Advertisements

2 تعليقان to “مشاهدات في الدراما”

  1. قرن شطة 19 ديسمبر 2010 في 09:59 #

    العزيزة مشاهدة
    صباح الخير
    …والمهم والاساسى فى الموضع هو الدراما السودانية! ومايقدم لنا (طبعا من بيئتنا) طبعا بتكون لاحظتى انو نحنا عايشين فى دراما مستمرة وتراجيديا كارثية لانستطيع السيطرة عليها…والطف شىء قالوا الفاتح جبرة (انك تشاهد تمثيلة سودانية الممثل فيها قاعد يمثل!)
    تحياتى ياحساسة

    • moshahidah 26 سبتمبر 2011 في 15:06 #

      العزيز قرن شطة …تسلم …
      انا فاكره انى رديت … اعذرنى …
      الدراما السودانية ؟ يعنى شنو الكلمة دى ؟؟؟
      هو فى دراما سودانية اصلا ..الا القاعل عليها جبره !

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: