انا مشاهدة ..و انا لا أجيد اللغة العربية

13 مايو

بجد يا جماعة مشكله. نسيت العربي ! نسيت النحو ..والعربي ..و عامله فيها بكتب !!!

يزعجني برنامج الword وهو يعلم سطر كامل كتبته بخط اخضر بغيض ثم يقولها لي صراحة “يحسن أعادة صياغة هذه الجملة” يا خسارة ..قديما كنت اشعر بالجملة الصحيحة و استمتع بالتعبيرات التي يقدم فيها الخبر لتوكيد المعني .. اسعد في حصة اللغة العربية أيما سعادة بينما أناقش الأستاذة سواء كان السؤال في النحو, البلاغة أو حني تحليل الشعر

عوضا عن أن يزيدني العمر علما بدا يسلبني الأساسيات و أتفاجأ بكتابتي “لو” دون أن اجزم بها الفعل ! هذا عادا نصب المضاف إليه و جر الخبر..و يا خبر اسود ومنيل ..نسيت العربي فعلا

اعتقد أن عمل المدقق اللغوي عمل مضني جداً فهو لن يدقق فقط بل عليه أن يعيد صياغة كل جملة لو مر من هنا مثلا..

يقول لي زميلي انه عندما يراجع إجابات الطلاب في الامتحانات تصيبه حساسية في قلبه كأنها حبوب شباب صغيرة تخنقه..ما كل هذا الغباء !..

اعتقد أن المدقق اللغوي سيشعر بذلك إذا راجع مدونتي ..

لن أتحدث عن الأخطاء الإملائية ..عيب! لا ..لا  هذه مجرد هفوات نتيجة للاستعجال ..

أحيانا أفكر باللغة الانجليزية -الأخت حصل لها غسيل مخ -كأني عايشه  في لندن ! ثم أقوم بالترجمة الفكرة بكل وقاحة مستسلمة للحظة تأمرك –من أمريكا- وتبدوا العبارة كالترجمات الأدبية الرديئة و الsubtitle  الحرفي في بعض الأفلام الأمريكية . و احلي حاجة العربيزي يا عزيزي ..

الترابط ..التسلسل ..البلاغة كلها رفاهية ..في الحقيقة تميل كتابات المدونات التي تشبه مدونتي للثرثرة أكثر من كونها مقالات مكونة من جمل مفيدة !

اقنع نفسي أحيانا أنها كتابه عصرية..نص عربي ..نص دارجي ..و نص pure English  ….هذا ما اسميه الإنكار..

لكن هنالك حل ..يجب أن استعيد لياقتي اللغوية ..

اليوم أنا اعترف …و كما يقال في حلقات التعافي من الإدمان  rehab sessions

“أنا مشاهدة ..و أنا لا أجيد اللغة العربية “

Advertisements

4 تعليقات to “انا مشاهدة ..و انا لا أجيد اللغة العربية”

  1. طارق أب أحمد 2 يونيو 2010 في 18:51 #

    طيب لو ما بتعرفى عربى الفوق دا ايه
    إنجليزى يا مرسى
    ما لك طولتى الغيبه

    • moshahidah 8 يونيو 2010 في 16:01 #

      هههههههه..دا لو عربي يكون كويس ..
      شكرا ليك يا اب احمد ..

  2. حاج أحمد السلاوى 7 يوليو 2010 في 09:40 #

    الإبنة مشاهدة ..
    لاشك فى أن اللغة العربية من أجمل اللغات إن لم تكن أجملها ..والواحد بيحس بجمال اللغة عندما يتقنها فعلاً ..رغم صعوبة قواعد اللغة العربية النحوية وهى تشبه إلى حد كبير اللغة الفرنسية .أقول الكلام دا لأننى أحب أن أتعلم اللغات الأخرى ولدى الحمد لله والفضل له القابلية والرغبة فى ذلك ولكن أحب الغة العربية جداً وأنادى بإن نتعلمها أولاً قبل تعلم اللغات الأخرى وذلك نسبة لخصائصها الصوتية التى لا توجد فى اللغات الأخرى خصوصاً الحروف الحلقية كالحاء والخاء والعين والغين ( ح خ ع غ )وغيرها من الحروف الصعبة النطق .
    لكن لا أعتقد أنه يمكن أن تنسى اللغة العربية تماماً كما حدث لى قبل فترة من الزمن وكنت قد بدأت الدراسة فى ألمانيا وحدث أننى لم أجد أى شخص لأتحدث معه باللغة الإنجليزية التى كنت اجيدها تماماً بحكم دراستنا بالنظام القديم فى سالف العصر والأوان ( 4-4-4)وفى احد الأيام تقابلت مع ثلاثة من الإمريكان ( إثنا من السود – زنوج – وواحد أبيض )فكنت أفهم ما يقولون ولكن هل تصدقى أننى لم أستطع أن أنطق أى كلمة باللغة الإنجليزية ولم أرد عليهم ابداً لأننى نسيت اللغة بالكامل لعدم إستخدامها ..فأنت تعيشين وسط أهلك الناطقين بالعربية ( دا إذا لم تكونى من أهل الرطانة )وتستطيعين إستعادة المفردات الغائبة بسرعة دون شك وزى ما قال ليك أخونا الكاشف الصغير أب احمد المكتوب فوق دا أنجليزى .. يا مرسى ؟..
    وأضم صوتى إلى صوته وأقول طولتى الغيبة عن سوداننا ( المدونة .. طبعن ).. إفتقدنا مداخلاتك ومقالاتك الرائعة التى كنتى تتحفينا بها بين الفينةوالأخرى ..
    مع خالص تحياتى ..

    • moshahidah 7 يوليو 2010 في 11:56 #

      الحاج السلاوى …
      اهلا بيك نورت ..
      زي ما قلت عدم الممارسه خطير ..و زى ما انت عجزت عن النطق بالانجليزية ..فانني اشعر ان الجمل تفككت و اصبحت لغتي العربيه اردئ من ايام المدرسه .وذلك يعود لدراستي باللغة الانجليزية وشويه عربي و كمية من الارقام .
      بالنسبه لمتندي ساخر سبيل انا بزوره لكن بصعب على مجارات التعليقات و غالبا بكتفي بالقراءه ..في الفتره القادمة بحاول اكون اكثر نشاطا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: