اللغه ..اللهجه ..الهويه من أنا؟

7 مايو

مشاهده في الذات

______________________

اقلقني الدكتور ابراهيم الفقي – محاضر في التنميه البشريه – وهو يتحدث في  احدي محاضراته عن ارتباط اللغه بالهويه وبالتالي بالتوازن الداخلي للانسان ..كان يتحدث عن ان يكون كلامك وافكارك بلغه غير لغتك الام ..طبعا هو لا يعارض تعلم اللغات فهو شخصيا يجيد العديد منها وعاش في كندا و دول اخري ..

ما ازعجني انني احيانا اتحدث بالمصريه وهي لهجه اذا تحدثت مع مصريين والسوريه مع السورين ..سعوديه مع السعوديين..عاده عندى منذ الصغر حيث علمونا – لا اعلم لمن تعود النا الداله علي الفاعلين – ان اللهجه السودانيه صعبه ..!!! يزعجني انني ءاكد هذه النظريه  بسلوكي هذا ..

حقيقه انني لست محرجه   من لهجتي الاصليه ولا اطنها مستحيله ..كل ما في الامر انها غير منتشره لضعف اعلامنا  الموجه للسودانين فقط ..لا اذهب للقول المتطرف الذي يقولوه بعض السودانين ان لغتنا هي الاقرب للفصحي .. لكنها في ذات الوقت لهجه واضحه و جميله و سهل ان يتعلمها من يعيش في السودان ابتدأ من الافارقه الذين اندمجوا في حياتنا من حبش وغيرهم او عرب او اتراك وصينين ..

في طفولتي كان لنا جيران سودانين و لهم الكثير من الصبيان تمكنوا من  قلب لهجه جارنا السوري تماما ..حتي انني حين اسمعه عبر نافذتي اشك انه احدهم لشده انتقانه لها  ..

كنت اغبط صديقتي التي تتحدث السودانيه في اي مكان مع اي كان …لماذا عجزت عن ذلك..ما الذي يجعل الامر سهلا لجيراننا و لصديقتي و يجعل لهجات الاخرين تخرج من فمي تلقائيه ..

الان اتت مشكله الانجليزية انها  في كل مكان ….تعلمتها في المدارس و سمعتها في المنزل واحبها  و اغلب ما يصب في رأسي من اعلام و كتب و دراسه ما هو الا لغه انجليزيه ..طبيعي اذا ان ابدأ بالفتكير باللغه الانجليزيه في بعض المواقف ..i think it is ok ..و اغلب من اعرفهم  كذلك الذي يحيرني ان من اعرفهم و يتحدثون الانجليزيه كلغه اولي ..لا تفلت منهم كلمه واحده غير سودانيه اثناء حديثهم تشعر انهم يمشون علي اطراف اصابعهم خوف ان يقال انهم نسوا لغتهم ..

—————————————————–

ختام

في ذات التساؤل وبشكل اوسع قامت فتاه اردنيه بعمل فلم وثاقي لمشكله انشار اللغه انجليزيه/العربيه و سمته العربيزي …صعب ان اوفيه حقه بتدوينه

هذا رابط من حديث عنه في قناه العربيه …الفلم رائع و يدفع بك  للقلق تماما كما يقلقني حديث الدكتور فقي .

http://www.alarabiya.net/programs/2006/10/22/28465.html

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: